كيف تكتب سيرتك الذاتية بنفسك ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
تكثر التساؤلات حول كيفية كتابة ال( (c.v، وحول رسالة التغطية (cover letter)، وحول الأشخاص المرجعيين (reference people) ..... فيما يأتي شرح مفصل عنها:
أولا: كيفية كتابة السي في c.v:
هنالك الكثير من الشروحات على الإنترنت حول طريقة كتابة ال  ((c.v لذلك وباختصار سوف نعرض مجموعة من الفورمات التي ما عليك سوى تعبئتها تتضمن مجموعة من العناوين الرئيسة، منها (معلومات البطاقة الشخصية – المؤهلات العلمية – الخبرات العملية – المهارات – الدورات التي قمت بها – معلومات التواصل ومكان الإقامة).
فيما يخص المؤهلات يتم كتابة كافة الشهادات العلمية الممنوحة.
أما الخبرات العملية فتتضمن الأعمال السابقة التي قمت بها.
المهارات تكتب فيها كل ما يمكنك التعامل معه من حيث: التعامل مع المجتمع، الصفات النفسية ... (باختصار يمكنك أخذ المهارات من ضمن الوصف الوظيفي الموجود في منشور الوظيفة).
الدورات قد تكون في مجالات التعليم أو الحماية أو التوعية أو المراقبة والتقييم أو الموارد البشرية أو مهارات التواصل ..... إلخ.

ملحوظة1: للمهتمين بالدورات هناك الكثير من الدورات المجانية على الإنترنت والغير مكلفة تابعها.
فيما يخص معلومات التواصل رقم الووتس أب الأكثر أهمية مع الإيميل، بعض المنظمات ترسل طلبات المقابلة عن طريق الووتس أب وبعضها الآخر عن طريق الإيميل ومنهم من يهتم بحساب السكايب.
ملحوظة2: حساب الإيميل ضروري جدا والذي يمكن أن تنشئه عن طريق ال (متجرply ) أو( السوق ply ) ما عليك سوى الدخول إليه و تعبئة الحقول بالمطلوب ، سهل وبسيط جدا. لا تنس مزامنة الحساب مع الجهاز وباقي البرامج عن الطريق الضبط لأنه لن يتم إرسال السي في إلا إن كانت المزامنة مفعلة.
قد يكون لمكان الإقامة أهمية كبيرة في اختيار السي في لذلك حاول وبشكل دائم تغيير مكان الإقامة في السي في بما يتناسب ومكان العمل المطلوب.
ملحوظة3: بعض المنظمات ترسل رابط يجب عليك تعبئته بالمطلوب ، وقد يطلب منك إرفاق ال( c.v) ضمن هذا الرابط ، يجب التنويه هنا أن معلومات ال(c.v) المرفق يجب أن تتطابق مع المعلومات التي تم تعبئتها ضمن الرابط.

سوف أرفق بهذا الملف مجموعة من الفورمات الجاهزة ما عليك سوى تعبئتها.






ثانيا: رسالة التغطية (cover letter):
تكمّل رسالة التغطية سيرتك الذاتية من خلال معلومات إضافية عن مؤهلاتك لشغل الوظيفة التي تتقدم لها، وتبيِّن أسباب اهتمامك بهذه الوظيفة بالذات، وتقدّم فكرة مختصرة حول مهاراتك وخبراتك العملية ذات الصلة بالمنصب الوظيفي المُعلن عنه.
يذكر بداية أن أهمية رسالة التغطية تنبع أساسا من حقيقة أن معظم أرباب العمل (Employers) لا يقضون أكثر من دقيقة واحدة لتصفح السير الذاتية ورسائل التغطية الخاصة بطلبات التوظيف؛ ولذلك يجب أن تكون رسالة التغطية الخاصة بك ذات جاذبية خاصة، وتبويب سهل وواضح مع معلومات دقيقة ومختصرة تجعل رب العمل أكثر رغبة في التعرف عليك بشكل أوسع، وإن كنت لا تعلم من أين تبدأ، هنا تجد دليلك خطوة بخطوة للنجاح في كتابة رسالة التغطية الخاصة بك.
رسالة التغطية هي صفحة واحدة ترسلها مع سيرتك الذاتية عندما تتقدم لشغل وظيفة أو لتحصل على منحة دراسية، وعليك إرسال رسالة تغطية مع أي طلب توظيف، إلا في حال طلبت الجهة الموظفة أو المانحة عدم إرسالها، وهي مكرسة لما يلي:

تقديم نفسك.
ذكر المسمى الوظيفي الذي ترغب بالتقدم له.
إثبات ملاءمتك للوظيفة أو المنحة الدراسية التي تتقدم لها.
ملئ الفراغ الذي لا يمكن لسيرتك الذاتية (CV) ملؤه.
شرح بعض الجوانب التي ذكرتها في سيرتك الذاتية.
تشجيع رب العمل على قراءة سيرتك الذاتية.
شرح الفجوات التي تحتويها سيرتك الذاتية، عليك دائما شرح الفجوات التي تحتويها سيرتك الذاتية والمكان الأفضل للقيام بذلك هو رسالة التغطية الخاصة بك.








نموذج رسالة تغطية

الاسم:
العنوان الكامل:
رقم الهاتف:
البريد الإلكتروني:
التاريخ: .............
السيد: مدير التوظيف
منظمة/مؤسسة...............
عزيزي السيد .................المحترم:
يسعدني الرد على إعلانكم بشأن العمل........... كما نشر على موقعكم على الانترنت (تاريخ، .......) . علما بأن مؤهلاتي تتناسب بشكل كبير مع ما تحتجون إليه في الإعلان.
 لقد قرأت عن منظمتكم /مؤسستكم، وإن لدي المعرفة الكافية حول المنصب الوظيفي المطلوب............، وأنا مهتم جدا بالعمل لدى منظمتكم، فضلا على الشهرة الكبيرة لكم كأصحاب عمل.
وكما ستلاحظون في السيرة الذاتية المرفقة، فقد عملت .........أشهر/سنوات ........... في منظمة ............ وكنت أعمل في ..........، إضافة إلى ............................................
وأحيطكم علما بأنني على معرفة جيدة ببعض البرمجيات الحاسوبية مثل .........................
وسأكون ممتنا للمقابلة معكم للتعرف على قدراتي بتفصيل أكثر.
وأعلمكم أنني إذا لم اسمع رد ا منكم بعد عدة (أيام) فإنني سأتصل للتأكد من وصول الرسالة والسيرة الذاتية.
وخلال ذلك الوقت، إذا رغبتم بمزيد من المعلومات، فسأكون سعيدا باتصالكم معي.
شاكرا لكم اهتمامكم بطلبي، والوقت الذي أعطيتموني إياه.

                                                                الاسم:


ثالثا: الأشخاص المرجعيين (reference people):
كثير من المنظمات العاملة على الأرض تطلب ضمن منشورا توظيفها كتابة أشخاص مرجعيين من أجل التواصل معهم، هؤلاء الأشخاص كانوا على صلة وثيقة بك أثناء أعمالك السابقة، قد يكون التوصل معهم عن طريق الإيميل من أجل إرسال ملفات لهم، وقد يكون التواصل معهم عن طريق الاتصال بهم.
عدد الأشخاص قد يكون 2 أو 3 أشخاص.
يجب أن يحتوي ملف الأشخاص المرجعيين على المعلومات الآتية:
( الاسم الكامل – المنظمة /المؤسسة العامل لديها – المنصب الوظيفي – رقم الهاتف أو الووتس أب- الإيميل )

نسأل الله التوفيق للجميع
                                                           أخوكم: عمر المح

تعليقات

  1. ابحص عن عمل في منضمات إربد حاصل على شهادات خبرة حماية ودعم نفسي اجتماعي في مخيم الزعتريمدة التطوع7سنين

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم نشكر تعليقك المحترم نحن كمدونة تعليم بلا حدود نسعى إلى تقديم أكبر قدر من الفائدة للقارئ لكن أمور التوظيف ليست بإيدينا

      حذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أهم الأسئلة الخاصة في مقابلات الدعم النفسي والحماية وإدارة الحالة

لماذا دخلت سوزان المبارك العناية المركزة ؟ ..... أبناء مبارك يكتشفون السبب !!